الملصقات التعليمية

في تاريخ الجمعة, يونيو 18th, 2010 الساعة 6:27 م | ضمن تصنيف الملصقات التعليمية.

 الملصقات التعليمية

تعريف الملصق التعليمي:

الملصق هو وسيلة تعبير بصرية تعبر عن فكرة أو موضوع  معين عن طريق الصورة والرسم والعبارات الموجزة . بحيث تجذب نظر من يمر بها وتشد انتباهه للموضوع.

وقد تكون الوسيلة البصرية عبارة عن صورة أو رسمه أو كاريكاتير لتحقيق هدف معرفي واحد فقط، وقد تدعو إلى موضوع معين أو تحذر من موضوع آخر أو تشرح موضوع معين بصورة معبرة وعبارات موجزة.

 

مميزات الملصق التعليمي الجيد:

-        قوى وواضح التعبير .

-        ذو ألوان مميزة وجذابة .

-        يعرض المحتوى بشكل مختصر .

-        يعمل على جذب الانتباه.

-        يمكن رؤيته عن بعد بسرعة خاطفة.

 

 

معايير إنتاج الملصقات التعليمية:

تنقسم معايير إنتاج الملصقات إلى معايير علمية تربوية ومعايير فنية كما يلي:

      1.        المعايير العلمية التربوية

§ دقة المحتوى العلمي للملصق التعليمي.

§ معالجته لفكرة علمية أو تعليمية واحدة فقط.

§ إعداد الملصق التعليمي بمساحة كافية، تساعد جميع الطلاب مشاهدته بسهولة.

§ يستحسن وضع عنوان للملصق التعليمي في الأعلى وإحاطته بإطار لتحديد معالمه الرئيسية.

       2.         المعايير الفنية للملصق التعليمي

§ الإخراج الفني للملصق التعليمي من حيث وضوح المكونات من خطوط ورموز وكتابات.

§ استخدام خامات جيدة لتعطي الملصق التعليمي حياة أطول ومرونة أثناء الاستخدام.

§ الشكل العام للملصق التعليمي وتوزيع عناصره بشكل متوازن.

 

أسس تصميم الملصق التعليمي:

1.  تحديد الفئة المستهدفة: خصائصهم وحاجاتهم.

2. تحديد الهدف من الملصق.

3. اجعل الملصق يخدم موضوع محدد, ثم اجمع المعلومات والتأكد من دقة وسلامة المعلومات التي سوف تعرض في الملصق ومناسبتها للفئة المستهدفة وأدوات التصميم والعرض المتوفرة.

4.   حدد مساحة الملصق وحجم الخط والخطوط المناسبة التي تتميز بسهولة القراءة.

5.  ارسم رسم تخطيطي يبين توزيع عناصر الملصق: العنوان- العنوانين الفرعية- الرسم الرئيسي- الرسوم الإضافية- النصوص على مساحة الملصق مع مراعاة اختيار المناسب منها واستبعاد غير المناسب.

6.   مراعاة أساسيات التصميم الفني: الوحدة – التوازن- التناغم- توزيع المساحات اللونية والإطارات والظل.

7.   حدد أسلوب الرسالة الذي سوف يشد انتباه الفئة المستهدفة (عبارة – صورة- رسم بياني- رمز..) واجعله يحتل على الأقل30%من مساحة الملصق.

8.    نظم عناصر الملصق بحيث يقود حركة عين القارئ داخل حدود الملصق مثل استخدام الأسهم أو الحركة أو استخدام مساحات لونية أو رسم دائرة حول العنصر لشد الانتباه إليه.

9.    راع تناسب حجم عناصر الملصق (الصورة-الرسم-الخط…) مع حجم الملصق نفسه.

10. استخدم خلفيات فاتحة مع نصوص غامقة أو العكس وضعي إطار خطي حول النصوص المراد شد الانتباه إليها.

11. أعط مساحات فارغة مناسبة ومتوازنة لتوجيه انتباه المشاهد إلى العناصر المهمة في الملصق.

12. اترك مساحة كافية فارغة حول جوانب الملصق وأعلاه وأسفله (هوامش).

13.  يجب أن يكون تدفق المعلومات من اليمين إلى اليسار ومن الأعلى إلى الأسفل لأن الملصق باللغة العربية يقرأ من اليمين إلى اليسار ومن الأعلى إلى الأيسر.

14.  رتب اختبارات أولية على الملصق كعرضه على عينة من الفئة المستهدفة أو الخبراء في مجال التصميم التعليمي وذلك لتقويمه وتحسينه.

15.  تجنب الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات التنقيط.

16. استخدم جمل قصيرة مع التركيز على الاختصار قدر الإمكان.

17. استخدم أسلوب كتابة مناسب لخصائص المتعلمين وللموضوع العلمي. (د.العامر)

خطوات إعداد الملصقات والمطويات التعليمية:

 تتمثل في النموذج العام للتصميم التعليمي ADDIE:

       1. مرحلة التحليل: اختيار الموضوع وتحديد الأهداف وصياغتها صياغة سلوكية.

      2.    مرحلة التصميم: وضع مخطط أولي للمطوية أو الملصق، مع تحضير النص والصور التي سوف تستخدم. وتحديد طريقة الإعداد (يدوياً أو إلكترونياً) وتحضير الأدوات والبرامج اللازمة للإنتاج.

       3.    مرحلة التطوير: الإنتاج الفعلي للملصق أو المطوية وطباعتها على ورق خاص.

       4.    مرحلة التنفيذ: استخدام الملصق أو المطوية بشكل فعلي في الفصل الدراسي وتوظيفها بما يخدم الدرس.

       5.    مرحلة التقويم: تقويم كفاءة الملصق أو المطوية من الناحية التربوية والفنية, من خلال عرضها على مصمم تعليمي أو تقييم نتائج الطلاب.

 

برامج أخرى لإنتاج المطويات والملصقات التعليمية:

قد يكون برنامج الناشر المكتبي (Publisher) من أسهل البرامج التي تستخدم لإنتاج الملصقات والمطويات التعليمية وغيرها من المنشورات، وذلك لتوفر القوالب الجاهزة والتي توفر على المستخدم حساب المساحات وتنسيق الهوامش وغيرها. ولكن هناك عدة برامج تستخدم لنفس الغرض وبإمكانيات مختلفة ومن أشهرها:

·         برامج تحرير النصوص مثل برنامج (Microsoft Word).

·         برامج تحرير الصور مثل برنامج (Adobe Photoshop).

 

المراجع:

1.       سالم، أحمد محمد (2005م). المواد والأجهزة التعليمية في منظومة تكنولوجيا التعليم، دار الزهراء للنشر والتوزيع.

2.       ملخص محاضرة الملصقات التعليمية – مقرر 250 وسل للدكتور عبد الرحمن العامر, قسم تقنيات التعليم, كلية التربية, جامعة الملك سعود.

3.       محاضرة الرسوم التعليمية- مقرر تقنيات التعلم للدكتورة عائشة العمري. قسم التربية وعلم النفس, كلية التربية, جامعة طيبة. مأخوذة بتاريخ 12/5/1431هـ من الموقع: http://www.svu4girls.net/ab/mo.htm

———————————————————-

 

ملصقات تعليمية من إنتاج طالبات مقرر 250 وسل الفصل الدراسي الثاني 1430-1431هـ

 

يمكنك متابعة أي تعليق من خلال RSS 2.0 خلاصات التعليقات. التعليقات مغلقة.

????????? ????? ?????